الخميس، 30 يناير 2020

أهم وأبرز الأحداث الأقتصادية فى #مصر والعالم خلال الأسبوع الرابع من يناير 2020


- التقييم المبدئي لشركة فودافون مصر، ضمن صفقة استحواذ شركة STC على 55% منها، أظهر مدى الجاذبية التي يتمتع بها قطاع الاتصالات المصري، حيث تم تقييم فودافون مصر بنحو 4.35 مليار دولار، بينما تبلغ قاعدة عملائها 39.12 مليون عميل، لتصل قيمة العميل الواحد في الصفقة إلى 111.2 دولار، بما يعادل 1757 جنيه.

- وزير المالية يقول إن 18% من الفواتير التي يقدمها الممولون لمصلحة الضرائب "وهمية".
 
‏⁧‫- #عاجل‬⁩: مجلس الاحتياطي الفدرالي الأمريكي يقرر إبقاء الفائدة على #الدولار من دون تغيير في نطاق 1.5% - 1.75%


261 مليون دولار زيادة في تحويلات المصريين العاملين بالخارج خلال شهر أكتوبر  

- أظهر مسح أجرته وكالة بلومبرج العالمية، أن خسائر أسواق المال العالمية بلغت 1.5 تريليون دولار منذ يوم 20 يناير الجاري، بسبب الذعر من فيروس كورونا.
حالات الوفاة ارتفعت إلى 106 والإصابات المؤكدة إلى 4515 حالة، فيما أصبحت ألمانيا أحدث دولة يظهر بها الفيروس وثاني دولة أوروبية بعد فرنسا


- “راية” تتكبد أكبر غرامة في تاريخ سوق المال.. جهة سيادية تستحوذ على حصة “الأهلي” في “إميسال”.. “مصانع الدرفلة” تطلب إعادة التحقيق في رسوم “البيليت”

- المركزي”: 14 مليار دولار ديونا سددتها مصر في 12 شهرا

- الإمارات الأولى عربيًا والتاسعة عالميًا بين أفضل 33 دولة للعمل والحياة في 2020

- انخفاض الدين المحلي الإجمالي 102.8 مليار جنيه في الربع الأول من العام المالي الجاري، ليسجل 4.186 تريليون جنيه مقابل 4.288 تريليون بنهاية الربع الأخير من العام المالي الماضي، بانخفاض 2.4%، بحسب بيانات البنك المركزي.

314 ألف مصري زاروا دبي في 2019، لتأتي مصر في المركز 13 بين أكثر الدول التي تصدر السائحين إلى دبي.

- بنك أبو ظبي الأول، أكبر بنوك الإمارات، يطلب فحص بنك عودة مصر تمهيدا لتقديم عرض شراء، والمركزي لا يمانع ويبحث الطلب بحسب صحيفة " حابي".

- صندوق الثروة السعودي يتفاوض لشراء “نيوكاسل”

- دبي جذبت 16.7 مليون سائح العام الماضي وحققت 28 مليار دولار إيرادات.. بينما ينتظر أن تشهد العام الحالي طفرة كبيرة في أعداد السائحين والإيرادات بدعم من معرض اكسبو 2020 الذي سيتم افتتاحه الربع الأخير من العام

 

stc تشتري فودافون مصر

جاء إعلان شركة فودافون مصر في مؤتمر صحفي عن بيع حصتها البالغة 55% من شركة فودافون مصر لشركة الاتصالات السعودية stc، تماشيا مع  استراتيجية الشركة السعودية للحفاظ على موقعها الريادي ليس فقط في المملكة العربية السعودية ولكن في المنطقة.

قصة نجاح
وقال الكسندر فرومان كورتيل الرئيس التنفيذى لشركة “فودافون” مصر، إن فودافون متمثلة فى فودافون  مصر  قصة نجاح لأى مستثمر وفودافون العالمية موجودة بمصر وملتزمة تجاة مصر فى الخدمات الدولية  ومقراتها الثلاثة  القرية الذكية القاوهرة والاسكندرية  وبها أكتر من 7800 موظف 
وأضاف ستظل فودافون باللون الأحمر المشهور وعلامة فودافون مصر بصورة مؤكدة ولن تغير البراند الخاص بها، 

وبسؤال هل هناك  رسوم الدولة ستحصلها على عملية نقل الشركة الى اس تى سى وكم ستكون، قال إن فودافون مصر  ليس لها علاقة وان كان هناك رسوم فالشركة التى تشترى هى الملتزمة ونوعين من الرسوم رسوم دمغة ورسوم مرتبطة بالبائع والمشترى والرسوم على الأرباح الرأسمالية 

مصير العاملين
وعن مصير العاملين فى فودافون مصر قال أليكس إنه تحدث مع المسؤولين عن شركة اس تى سى  وأبدوا اعجابهم بموظفى فودافون و هناك التزام من الشركة السعودية بالابقاء على  العاملين  والإدارة ,

وقال ناصر الناصر، الرئيس التنفيذي لمجموعة STC: “تتماشى عملية الاستحواذ المحتملة التي تعتمد على نتائج إجراء الفحص النافي للجهالة، مع استراتيجيتنا الطموحة للنمو والحفاظ على موقعنا الريادي ليس فقط في المملكة العربية السعودية ولكن في المنطقة، خاصة وأن شركة فودافون مصر تتمتع بمكانة رائدة في سوق الاتصالات المصري والتي نتطلع للمساهمة بفى استمرار نجاحها ”
- المصدر . الجرائد المصرية

الاثنين، 27 يناير 2020

إيرادات متجر التطبيقات App Store تصل إلى 50 مليار دولار!

إيرادات متجر التطبيقات App Store تصل إلى 50 مليار دولار!

كشفت أبل الأسبوع الماضي أن متجر التطبيقات ومنذ تم إطلاقه للمرة الأولى في 2008 قد حقق لمطوري التطبيقات إيرادات وصلت إلى 155 مليار دولار أمريكي! وبما أن المطورين يحصلون فقط على 70% من أرباحهم فهذا يعني أن أبل قد حصدت 50 مليار دولار أمريكي تقريبًا! وبالرغم من أن هذا الرقم هو للـ 12 عام السابقين إلا أنه لا يزال ضخمًا حتى بعد قسمته على 12!
من ناحية أخرى فالنمو في إيرادات متجر التطبيقات ليس بكبير نجد أن أبل قد دفعت 35 مليار دولار أمريكي للمطورين في 2019 وهو مبلغ أكبر بـ2.9% فقط مما دفعته أبل في العام السابق 2018 والذي كان 34 مليار دولار أمريكي! إلى جانب هذا كله فقد شاركتنا أبل بعض المعلومات حول متجر أبل وهي كالتالي:
◉ المبيعات على متجر App Store وصلت إلى 1.42 مليار دولار في موسم رأس السنة بين اليومين 24 ديسمبر و 31 ديسمبر.
◉ أعلى إيرادات حققها متجر أبل في يوم واحد كانت 386 مليون دولار أمريكي في يوم 1 يناير 2020
◉خدمة أخبار أبل Apple News لديها أكثر من 100 مليون مستخدم نشط في أمريكا، المملكة المتحدة، استراليا وكندا.
◉ خدمة أبل بودكاست لديها أكثر من 800 ألف برنامج! كذلك فـ 75% من مستخدمي خدمة iCloud يستخدمون ميزة المصادقة الثنائية Two-Factor Authentication لحماية حساباتهم.



مقالات مميزة

كورونا يزلزل اقتصاد العالم ويمحو مليارات الدولارات من البورصات العالمية

  خفضت البنوك المركزية العربية أسعار الفائدة تماشياً مع خفض الفدرالي الأميركي لأسعار الفائدة لصفر تقريباً في قرار مفاجئ أربك الأسوا...